السلام عليكم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ومن والاه
موضوعنا :ـ خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
توطئة:ـ
لو ترك أب (أو أم) وصية لأولاده فكم من مرة سيراجعوها ويدرسوا فحواها - لا سيما إن كانت طويلة -؟
هذه وصايا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم - خاتم الرسل - لنا في حجة الوداع فأحرى بنا أن نتدارسها ولو مرة في العام
بأبي - أنت - وأمي يا رسول الله!ـ
هنا أدرج نصها ، وسأرقـّم فصولها لتسهيل الإشارة ، وربما هناك إضافات في روايات أخر.. وللسادة وللسيدات المشاركين أن يساهموا في تسجيل ما أثارته فقرات منها في أنفسهم تزيدنا تأملا وعبرة ليومنا ولغدنا نحن وأجيالنا.. هذا - وأيم الله - خير من كثير من اللغو الفارغ الذي تعج به مواقع الأنترنات في أيامنا المرة ...
والله من وراء القصد
خطبة الوداع (سنة 10 هجرية)ـ
ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة عند جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه:ـ
ـ"اليومَ أكملْتُ لكم دينَكم وأتممْتُ عليكُم نعمتي و رضيـِت لكم الإسلامَ دينًا"ـ
سورة المائدة: ، الآية 5 -3
الـخـطـبــــــة
1
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.ـ
2
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير.
أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.ـ
3
آ
أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا
– ألا هل بلغت اللهم فاشهد،
3
ب
فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.ـ
3
ت
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب.ـ
3
ث
وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب
3
ج
وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية
– ألا هل بلغت اللهم فاشهد.ـ
4
آ
أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم،
4
ب
أيها الناس إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السموات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان
– ألا هل بلغت اللهم فاشهد.ـ
5
أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً
– ألا هل بلغت....اللهم فاشهد.ـ
6
آ
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه
– ألا هل بلغت اللهم فاشهد.ـ
6
ب
فلا ترجعن بعدى كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه،
ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد.ـ
7
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى
– ألا هل بلغت.... اللهم فاشهد
قالوا نعم–
قال فليبلغ الشاهد الغائب.ـ
8
أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر. من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل.ـ
والسلام عليكم. ـ